مسبار “InSight” ناسا يهبط اليوم ويرصد نبض المريخ واسراره

6

تاج :من المقرر أن يهبط على سطح المريخ، اليوم الاثنين، مسبار “InSight” الذي أطلقته وكالة الفضاء الأمريكية، في مايو الماضي، وتخطط “ناسا” لنقل هذه العملية على الهواء مباشرة.

ومن المفترض أن يقوم هذا المسبار بعد هبوطه بحفر سطح الكوكب الأحمر، وتثبيت جهاز “SEIS” لقياس الزلازل وحركة الصخور في باطن الكوكب. وتشير الوكالة إلى أن هذا الجهاز سيكون الأول منذ 40 سنة الذي يستمع إلى نبض الكوكب الأحمر كما تفعل سماعة الطبيب.

وتبدأ عملية هبوط المسبار الساعة 22:40 بتوقيت موسكو. وبعد سبع دقائق، سيدخل الغلاف الجوي للكوكب ويطلق مظلات كبح السرعة الساعة 22:51 بتوقيت موسكو، ليلامس سطح الكوكب بعد ثلاث دقائق فقط. وسيهبط المسبار في منطقة جبل أوليس (جبل الريح) بصورة أوتوماتيكية.

وتأمل “ناسا” في استلام أول إشارة من المسبار الساعة 23:01 بتوقيت موسكو، بعدها يبدأ المشرفون على البعثة عملهم من خلال الإشارات الواردة من المسبار ومن القمرين الصغيرين “MarCO” اللذين يدوران حول الكوكب.

ويعد مسبار “InSight” مشروعا مشتركا لـ “ناسا” ووكالة الفضاء الأوروبية، وسيعمل مدة سنتين على الكوكب الأحمر، وسوف يقوم خلالها بالحفر وإجراء تجارب أخرى تسمح بالحصول على معلومات وافية عن الكوكب وتطوره.

المصدر: نوفوستي

 


Warning: Division by zero in /home/tajcom/public_html/wp-includes/comment-template.php on line 1382

التعليقات مغلقة.